المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "حادث الرياض": صهريج الغاز كان يسير بسرعة جنونية


نيروز
11-05-2012, 12:00 AM
"حادث الرياض": صهريج الغاز كان يسير بسرعة جنونية

مدير شرطة العاصمة نفى وجود حالات سرقة تلت وقوع الحادثة


http://images.alarabiya.net/83/36/436x328_30193_247454.jpg


الرياض - محمد العيدان على طاولة واحدة ضمت 11 جهة حكومية وأمنية كشف مسؤولون سعوديون عن تفاصيل موسعة لحادثة انفجار ناقلة غاز في شرقي العاصمة السعودية الرياض الخميس الماضي، وراح ضحيتها 22 شخصاً، وأصيب 131 آخرين.

وفي هذا السياق أعلن أمير منطقة الرياض بالنيابة الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز في المؤتمر الصحافي الذي خصصت تغطيته لوسائل الإعلام الحكومية فقط، ومنعت القنوات الخاصة من تصويره: "أن عدد الحالات المتبقية في المستشفيات بلغت 54 حالة منهم 20 سعودياً 34 مقيماً، و6 أشخاص لم تعرف هوياتهم حتى الآن"، مشيراً إلى تشكيل لجنة فورية للتحقيق في ملابسات الحادث، وأخرى لحصر الأضرار لتعويض المتضررين، رافضاً الكشف عن آليات التعويض والإفصاح عن الجهة التي ستتحمل أضرار حادث الانفجار، متوقعاً ظهور النتائج بعد شهر من الآن.

وأظهرت النتائج الأولية للتحقيق أن سبب الحادث يعود إلى السرعة الجنونية لسائق الصهريج وعطل في الفرامل، فيما توقع مدير شركة الغاز وجود حادثة مرورية في الطريق ما أجبر قائد الصهريج على الانحراف والاصطدام بالجسر وهروبه من الموقع دون إبلاغ الجهات الأمنية.

وفيما يتعلق بالأضرار التي لحقت بالجسر، أوضح المدير العام للطرق والنقل في منطقة الرياض المهندس عبدالعزيز العبدالجبار أن الوزارة تعمل على ثلاث مراحل، الأولى فتح طرق الخدمة القريبة من الجسر لتسهيل حركة المرور، والثانية تقويم الجسر. وأضاف أنه اتضح ضرورة إزالته لسوء حالته، أما المرحلة الثالثة فتقضي تصميم الجسر من جديد بالتعاقد مع أحد الاستشاريين وخلال شهر سيتم طرح مناقصته.

ونفى مدير شرطة الرياض العميد سعيد الهلال الأنباء التي تحدثت عن إلقاء القبض على مجموعة كبيرة من الشبان استغلوا الحادثة للسطو على المحال التجارية والشركات القريبة من موقع الانفجار. وقال: "هذه أخبار مبالغ فيها والشرطة لم تتلق أي بلاغات، والشباب الذين تواجدوا في مقر شركة الزاهد المنهارة لم يكن هدفهم السرقة بل المساعدة للبحث عن ناجين".

وبرر مدير شركة الغاز والتصنيع الأهلية المهندس محمد الشبنان تأخر صدور بيان صحافي من الشركة إلى السبت لارتباط شركة الغاز بسوق المال وشروط الإفصاح من قبل تداول، مؤكداً أن شركة الغاز تنقل 80 صهريجاً إلى الرياض سنوياً وعملها يجري على مدار الساعة، "ولو توقف ليوم واحد ستتعرض بعض الأحياء إلى انقطاع الغاز".

ونصح مدير الدفاع المدني في الرياض اللواء عابد الصخيري الشباب السعودي بالابتعاد عن أماكن الحوادث وإتاحة الفرصة للجهات الأمنية لممارسة أعمالها، لافتاً إلى أن التجمهر الذي حدث صباح الخميس الماضي أعاق عمل رجال الأمن وعطل المسعفين من الوصول إلى المصابين.